Untitled Document

عدد المشاهدات : 30

الحلقة (581) من "تَدَبُرَ القُرْآنَ العَظِيم تفسير وتدبر الآيات من (77) الى (83) من سورة "هًود" (وَلَمَّا جَآءَتۡ رُسُلُنَا لُوطا ….

الحلقة رقم (581)
(تًدَبُر القُرْآن العَظِيم)

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
تفسير وتدبر الآيات من (77) الى (83) من سورة "هًود"- ص 230
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(وَلَمَّا جَآءَتۡ رُسُلُنَا لُوطا سِيٓءَ بِهِمۡ وَضَاقَ بِهِمۡ ذَرۡعا وَقَالَ هَٰذَا يَوۡمٌ عَصِيبٞ ﴿٧٧﴾ وَجَآءَهُۥ قَوۡمُهُۥ يُهۡرَعُونَ إِلَيۡهِ وَمِن قَبۡلُ كَانُواْ يَعۡمَلُونَ ٱلسَّيِّ‍َٔاتِۚ قَالَ يَٰقَوۡمِ هَٰٓؤُلَآءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطۡهَرُ لَكُمۡۖ فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَلَا تُخۡزُونِ فِي ضَيۡفِيٓۖ أَلَيۡسَ مِنكُمۡ رَجُلٞ رَّشِيدٞ ﴿٧٨﴾ قَالُواْ لَقَدۡ عَلِمۡتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنۡ حَقّ وَإِنَّكَ لَتَعۡلَمُ مَا نُرِيدُ ﴿٧٩﴾ قَالَ لَوۡ أَنَّ لِي بِكُمۡ قُوَّةً أَوۡ ءَاوِيٓ إِلَىٰ رُكۡنٖ شَدِيدٖ ﴿٨٠﴾ قَالُواْ يَٰلُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُوٓاْ إِلَيۡكَۖ فَأَسۡرِ بِأَهۡلِكَ بِقِطۡعٖ مِّنَ ٱلَّيۡلِ وَلَا يَلۡتَفِتۡ مِنكُمۡ أَحَدٌ إِلَّا ٱمۡرَأَتَكَۖ إِنَّهُۥ مُصِيبُهَا مَآ أَصَابَهُمۡۚ إِنَّ مَوۡعِدَهُمُ ٱلصُّبۡحُۚ أَلَيۡسَ ٱلصُّبۡحُ بِقَرِيبٖ ﴿٨١﴾ فَلَمَّا جَآءَ أَمۡرُنَا جَعَلۡنَا عَٰلِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمۡطَرۡنَا عَلَيۡهَا حِجَارَة مِّن سِجِّيل مَّنضُود ﴿٨٢﴾ مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَۖ وَمَا هِيَ مِنَ ٱلظَّٰلِمِينَ بِبَعِيد ﴿٨٣﴾

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

هذه الآيات الكريمة تتناول قصة لوط -عَلَيْهِ السَّلامُ- مع قومه
ولوط -عَلَيْهِ السَّلامُ- ليس نبيًا عربيًا، وانما هو مثل إبراهيم -عَلَيْهِ السَّلامُ- من بابل في العراق، وهو ابن اخ إبراهيم -عَلَيْهِ السَّلامُ- وتوفي ابوه وهو صغير، فكفله عمه إبراهيم -عَلَيْهِ السَّلامُ-.
وعندما بُعَّثَ إبراهيم -عَلَيْهِ السَّلامُ- كان لوط هو أول من آمن بإبراهيم.
ثم لما هاجر إبراهيم -عَلَيْهِ السَّلامُ- من منطقة العراق الى منطقة الشام، هاجر معه لوط -عَلَيْهِ السَّلامُ-، ولكن إبراهيم نزل فلسطين ونزل لوط الأردن، وسكن لوط في مدينة اسمها "سَدُوم" وكان حول "سَدُوم" عدة قري، قيل كان عددها أربعة وقيل خمسة وقيل ستة، ولكن "سَدُوم" هي أكبر هذه القري، وكانت "سَدُوم" وما حولها من القري تقع في أقصى جنوب البحر الميت.
مع ملاحظة أن البحر الميت الحالي هو نصف مساحة البحر الميت القديم تقريبًا، وكانت قري قوم لوط كانت في أقصي جنوب البحر الميت القديم
وكان أهل هذه القري هم أسوء شعوب الأرض في ذلك الوقت، بل بلغوا مستوى من التدني غير مسبوق في تاريخ الإنسانية؛ فكانوا يعبدون الأصنام، ويقطعون الطريق، ويرتكبون جميع أنواع المعاصي، وكانوا يزيدون على غيرهم في المعاصي في ان جميع سكان هذه القري من الشواذ جنسيًا، فكان الرجال يأتون الرجال في الأدبار، وكانت النساء أيضًا تستغني بالنساء.

وكان قوم "لوط" هم أول من أرتكب هذه الفاحشة، قال تعالى: (أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها أحد من العالمين)


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

كيف بدأ شذوذ قوم لوط، وهو امر لم يفعله أحد قبل قوم لوط، ولم يخطر على بال أحد قبلهم؟
يقول "الوليد بن عبد الملك" الخليفة الأموي السادس، لولا أن الله -عز وجل- قص علينا خبر قوم لوط، ما ظننت أن ذكرا يعلو ذكرا.
يقول ابن عباس وغيره أن قوم لوط كانت بلادهم من أخصب البلاد، فكان لهم زروع وثمار كثيرة لم يكن في الدنيا مثلها، وأصاب المنطقة قحط، كانت الناس تأتي وتأخذ من ثمارهم، وكان قوم لوط بخلاء فضايقهم ذلك، فوسوس إليهم ابليس وقال إذا جاءكم غريب فافعلوا به هذا الأمر، فانكحوه، فإنكم ان فعلتم لا يأتون بلادكم، وكان عندهم قاضي يقضى بهذا الأمر، فكانوا يفعلون ذلك حتى ألفوا هذا الأمر واستحكم فيهم.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وأرسل الله تعالى لوطًا -عَلَيْهِ السَّلامُ- الى "سَدُوم" وما حولها من القري ليدعوهم الى عبادة الله وحده، وترك عبادة الأصنام، والكف عن المعاصي، والتوقف عن ممارسة هذا الفعل القبيح.
ووقعت قصة لوط من سنة 1840 الى 1700 قبل الميلاد، يعنى منذ حوالي 3900 سنة من الآن.
واستمر "لوط" يدعو قومه سنوات طويلة، قيل أربعين سنة، ولكن لم يؤمن معه من قومه الا ابنتاه فقط، حتى زوجته لم تؤمن به.
يقول الرسول
"عُرِضَتْ عَلَيَّ الأُمَمُ، فَرَأَيْتُ النبيَّ ومعهُ الرُّهَيْطُ، والنبيَّ ومعهُ الرَّجُلُ والرَّجُلانِ، والنبيَّ ليسَ معهُ أحَدٌ"
الرَّهْطُ: هُم الجماعةُ مِنَ الثَّلاثةِ إلى العَشرةِ.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وبعد إصرار قومه على الكفر، وبعد أن هددهم لوط بعذاب الله تعالى، فلم يلتفتوا الى هذا التهديد، بل قالوا في تحد (ائْتِنَا بِعَذَابِ اللهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ) جاء أمر الله تعالى بإهلاك قري لوط بأكملها.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
أرسل الله -تعالى- ثلاثة من الملائكة وهم: جبريل، وميكائيل، وإسرافيل، 
وقيل إنهم أربعة: جبريل، وميكائيل، وإسرافيل ومعهم ملك الموت.
وذكرنا في الآيات السابقة أن هذا الجمع من الملائكة مر أولًا على ابراهيم وأخبرتهم أنهم أرسلوا لإهلاك قوم لوط.
وقلنا إن ذلك من عظيم مكانة إِبۡرَٰاهِيمَ -عَلَيْهِ السَّلامُ- عند الله تعالى.
فقبل وقوع حدث كبير في الأرض، مثل حدث اهلاك قري لوط، يخبر الله تعالى إِبۡرَٰاهِيمَ بهذا الحدث قبل وقوعه.
ولذلك عندما جاءت هذه القصة في سفر التكوين جاء فيها 

(وقال الله‏:‏ أأكتم عبدي إبراهيم شيئاً مما أصنع‏؟‏)

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
تركت الملائكة "إِبۡرَٰاهِيمَ" وانطلقت الى قرية "سَدُومٍ" 
والمسافة بين قرية إِبۡرَٰاهِيمَ وبين "سَدُومٍ" حوالي 20 كم.
وقيل إن الله -تعالى- أمر الملائكة ألا يهلكوهم، حتى يشهد عليهم نبيهم لوط ثلاث مرات، 
فلما بلغت الملائكة نَهَرَ سَدُومٍ، كانت أحد بنات لوط كانت تَسْتَقِي مِنَ الْمَاءِ، 
وكان لوط له ابنتان مؤمنتان، فَقَالَوا لَهَا: يَا جَارِيَةُ هَلْ مِنْ مَنْزِلٍ؟ فلما رأتهم ابنة لوط، ورأت جمال وجوههم، وطيب رائحتهم، وفخامة هيئتهم، خافت عليهم من قومها، فَقَالَتْ لهم: نَعَمْ مَكَانَكُمْ لَا تَدْخُلُوا حَتَّى آتِيكُمْ، ثم انطلقت الى أَبَاهَا لوط -عَلَيْهِ السَّلامُ-.

وقالت له: يَا أَبَتَاهُ هناك فِتْيَانٌ عَلَى بَابِ الْمَدِينَةِ، مَا رَأَيْتُ وجُوهَ قَوْمٍ أَحْسَنَ مِنْهُمْ، لَا يَأْخُذُهُمْ قَوْمُكَ فَيَفْضَحُونَهُمْ، فأسرع إليهم لوط -عَلَيْهِ السَّلامُ-.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وقيل إنهم عندما جاءوا قرية "سَدُومٍ" كان لوط يَعْمَلُ فِي أَرْضٍ لَهُ، وقيل إنه كان يحتطب، 
فَقَالُوا له: إِنَّا مُتَضَيِّفُوكَ اللَّيْلَةَ، (يعنى نحن نطلب منك أن تضيفنا هذه الليلة) 
فأشفق عليهم لوط من أهل القرية أن يفعلوا بهم ما يفعلونه مع الرجال، فمشي معهم الى بيته، 
فلما مشي قليلًا التفت إليهم وقال: أَمَا بلغكم مَا يَعْمَلُ أَهْلُ هَذِهِ الْقَرْيَةِ؟ قالوا له: ما يعملون؟ فقال: أشهد بالله ما عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ أَهْلَ قَرْيَةٍ أَشَرَّ مِنْهُمْ، فنظر جبريل الى أصحابه وقال لهم: هذه واحدة.

ثُمَّ مَشَى بهم قليلًا، ثم التفت ثانية وقال لهم: أَمَا تَعْلَمُونَ مَا يَعْمَلُ أَهْلُ هَذِهِ الْقَرْيَةِ؟ مَا أَعْلَمُ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ أَهْلَ قَرْيَةٍ شَرًّا مِنْهُمْ، فَقَالَ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، فتحققت شهادة لوط عليهم ثلاث مرات، وحق عليهم العذاب.


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

وقيل إن الملائكة جاءت الى بيت لوط مباشرة.
وهذا الراي هو ما أميل اليه، لأنهم لو كانوا قد جاءوا الى لوط وهم خارج القرية، لكان لوط قد أخبرهم أن أهل هذه القرية قوم خبثاء، وأنهم يأتون الرجال شهوة من دون النساء، وينصحهم بعدم دخول القرية.

ما الذي يجعل لوط يمشي بهم ويدخل بهم الى القرية، ويعرضهم ويعرض نفسه لهذه الشدة ؟
ولذلك أميل أن الملائكة جاءت الى بيت لوط مباشرة، طرقوا عليه الباب، فتحه فوجدهم، وطلبوا منه أن يضيفهم، فقبل هذا لأنه لو صرفهم من أمام بيته، سيتعرض لهم أهل القرية، فكان من المروءة في هذا الموقف، أن يدخلهم في منزله، حتى يحميهم من أهل القرية.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
أما موضوع أن يشهد عليهم نبيهم ثلاث شهادات، فقد ذكرت الآيات السابقة أن أمر أهلكاهم قد جاء، قال تعالى عندما حاول إبراهيم أن يمهلهم (يا ابراهيم أعرض عن هذا انه قد جاء أمر ربك، وأنهم آتيهم عذاب غير مردود)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
يقول تعالى (وَلَمَّا جَآءَتۡ رُسُلُنَا لُوطا سِيٓءَ بِهِمۡ وَضَاقَ بِهِمۡ ذَرۡعا وَقَالَ هَٰذَا يَوۡمٌ عَصِيبٞ ﴿٧٧﴾
(وَلَمَّا جَآءَتۡ رُسُلُنَا لُوطا) يعنى وَلَمَّا جَآءَتۡ الملائكة الى لوط.
(سِيٓءَ بِهِمۡ) يعنى استاء واغتم لمجيئهم.
(وَضَاقَ بِهِمۡ ذَرۡعا) شعر بالضيق الشديد.
واصل الذرع هو خطوة البعير، فاذا حمل البعير فوق طاقته، فانه يقال ضاق ذرعه، يعنى ضاقت خطوته، لأنه حمل فوق طاقته.

فكانت العرب تقول: ضقت بهذا الأمر ذرعًا، يعنى هذا الأمر فوق طاقتي.
ولذلك استخدمت الآية هذا التعبير.

(وَضَاقَ بِهِمۡ ذَرۡعا) ليعبر عن ضيق "لوط" الشديد لأنه يتحمل امر فوق طاقته، 
لأنه أصبح مسؤول عن حماية هؤلاء الضيوف الثلاثة أمام القرية بأكملها، 
وهو وحده ليس معه أي أحد، الا ابنتاه فقط.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(وَقَالَ هَٰذَا يَوۡمٌ عَصِيبٞ) يعنى وَقَالَ في نفسه -عَلَيْهِ السَّلامُ- 
(هَٰذَا يَوۡمٌ عَصِيبٞ) يَوۡمٌ صعب شديد، يَوۡمٌ مش حيعدي.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(وَجَآءَهُۥ قَوۡمُهُۥ يُهۡرَعُونَ إِلَيۡهِ وَمِن قَبۡلُ كَانُواْ يَعۡمَلُونَ ٱلسَّيِّ‍َٔاتِۚ قَالَ يَٰقَوۡمِ هَٰٓؤُلَآءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطۡهَرُ لَكُمۡۖ فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَلَا تُخۡزُونِ فِي ضَيۡفِيٓۖ أَلَيۡسَ مِنكُمۡ رَجُلٞ رَّشِيدٞ ﴿٧٨﴾
(وَجَآءَهُۥ قَوۡمُهُۥ يُهۡرَعُونَ إِلَيۡهِ)
أخبرت امرأة لوط قومها بوجود هؤلاء الرجال في بيت لوط، 
وكانت امرأة لوط على الكفر، وقيل إنها كانت منافقة تظهر الإيمان وتبطن الكفر، حتى تنقل أخبار لوط الى قومها، 

فلما دخل الملائكة بيت لوط وهم في هذه الصورة البشرية، ولا أـحد يعلم أنهم ملائكة، حتى لوط نفسه لا يعلم أنهم ملائكة، 
انطلقت الى قومها، وقالت لهم: إِنَّ فِي بَيْتِ لُوطٍ رِجَالًا مَا رَأَيْتُ أحسن ولا أجمل منهم قَطُّ، ولا أشد بياضُا ولا أطيب ريحًا منهم.
وقيل إنها كان إذا جاء ضيف الى بيت لوط تصعد على سطح بيتها وتشعل نار فيعلم أهل القرية أن هناك رجال في بيت لوط.
فلما علم قوم لوط الخبثاء بوجود هؤلاء الرجال انطلقوا جميعًا الى بيت لوط.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
يقول تعالى: (وَجَآءَهُۥ قَوۡمُهُۥ يُهۡرَعُونَ إِلَيۡهِ)
يعنى مسرعين يدفع بعضهم بعض

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
يقول تعالى (وَمِن قَبۡلُ كَانُواْ يَعۡمَلُونَ ٱلسَّيِّ‍َٔاتِ)
يعنى السبب أنهم جاءوا متدافعين بلا حياء، أن هذه الفاحشة كانت متكررة ومنتشرة،  لدرجة أنهم أصبحوا لا يستحيون منها.

لأن الحياء معناه أن أحد الناس يعمل سيئة ويخشى أن يراه الآخرون، فاذا كانوا كلهم يفعلون هذه السيئة، فلن يخجل أحد من الآخر.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(قَالَ يَٰقَوۡمِ هَٰٓؤُلَآءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطۡهَرُ لَكُمۡ)
اختلف المفسرون في قوله تعالى: (هَٰٓؤُلَآءِ بَنَاتِي)
فقال البعض أن لوط يقصد بناته من صلبه، يعنى لوط يعرض عليهم الزواج من بناته.

وقال أصحاب هذا الرأي أن الرسول ﷺ زواج بناته لغير مسلمين، قبل تحريم تزويج المؤمنة لغير المؤمن، فزوج ابنته الكبرى "زينب" لأبي العاص بن الربيع، وزوج رقية وأم كلثوم لعتبة وعتيبة ابني أبي لهب.
ونرد على هذا ونقول إن الرسول ﷺ زوج بناته لغير مسلمين قبل الإسلام، هذه الزيجات الثلاثة قبل أن يبعث الرسول ﷺ
يعنى ليس قبل تحريم تزويج المؤمنة لغير المؤمن، ولكن قبل ظهور الإسلام أصلًا، فلا يصح الاحتجاج بذلك.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
والرأي الآخر (وهو الأصح) أن لوط يقصد بقوله (هَٰٓؤُلَآءِ بَنَاتِي) يعنى نساء القرية، لأن كل نبي بالنسبة لأمته بمنزلة الوالد.
كما نقول لزوجات الرسول ﷺ "أمهات المؤمنين"
وهذا يستعمل عندما يتحدث رجل الى فتاة في عمر بناته، فيقول لها: يا ابنتى، أو "هؤلاء بناتي"

وهذا الرأي هو الأصوب، لأنه من المستبعد أن يعرض لوط -عَلَيْهِ السَّلامُ- بناته للزواج من مجموعة من الأوباش جاءوا تسوقهم شهوتهم، ويريدون الاعتداء على أضيافه، فذلك امر مهين لا يليق بأهل المروءة فضلًا عن نبي كريم مثل لوط.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
والذي يؤكد هذا الكلام، أن لوط كان له ابنتان، فكيف يعرض زواج ابنتين على جمع كبير من الناس.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ويؤكد ذلك أيضًا ، أن لوط قال (هَٰٓؤُلَآءِ بَنَاتِي) بصيغة الجمع، ولوط كان له بنتان -كما ذكرنا- 
وإطلاق لفظ البنات على البنتين لا يجوز، لأن أقل الجمع ثلاثة.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(قَالَ يَٰقَوۡمِ هَٰٓؤُلَآءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطۡهَرُ لَكُمۡ)
فهن أطهر لَكُمۡ من التلوث برجس هذه المعصية.
ولذلك تجد أمر متكرر عند الذين يقعون في هذه الفاحشة، وهو أنه بعد الانتهاء من هذه الفاحشة، وتهدأ الشهوة، يقتل أحدهم الآخر، لأن الذي يفعل هذه الفاحشة يشعر بالقرف والاشمئزاز من نفسه من الذي ارتكب معه هذه الفاحشة فيقوم بقتله، وهذا أمر متكرر ويحدث كثيرًا.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَلَا تُخۡزُونِ فِي ضَيۡفِيٓ)
(فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ)
خافوا الله، (وَلَا تُخۡزُونِ فِي ضَيۡفِيٓ) ولا تفضحوني في أضيافي.
لأنهم لو فعلوا ذلك مع ضيوف في بيته، فان ذلك يكون ذل وعار ومهانة له.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(أَلَيۡسَ مِنكُمۡ رَجُلٞ رَّشِيدٞ)
أَلَيۡسَ فيكم رَجُلٞ عاقل واحد.
وهذا تعجب من اجتماعهم على المنكر.


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(قَالُواْ لَقَدۡ عَلِمۡتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنۡ حَقّ وَإِنَّكَ لَتَعۡلَمُ مَا نُرِيدُ ﴿٧٩﴾
قال قوم لوط له في وقاحة: (لَقَدۡ عَلِمۡتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنۡ حَقّ) 
يعنى أنت تعلم يا لوط أننا لا رغبة لنا النساء.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ولكن لماذا استخدم قوم لوط هذا التعبير (مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنۡ حَقّ) 
مالناش حق في بناتك.
يعنى نحن لا نريد النساء لأننا لا نريد أن نأخذ شيئًا لا حق لنا فيه.
كأنهم لا يبررون هذا الفعل القبيح لأنفسهم فقط، 
ولكنهم يجملون على الفعل على قبحه.
وهو بالضبط نفس ما يحاول الغرب أن يفعله من محاولة تجميل الشذوذ وجعله أمراً مقبولاً، فاختاروا له اسم جديد وهو "المثلية" واختاروا شعارًا له علم به ألوان مبهجة

فقوم لوط يقولون (لَقَدۡ عَلِمۡتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنۡ حَقّ)
يعنى نحن ناس محترمة ولذلك لا نريد أن نأخذ شيئًا من حقنا.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(وَإِنَّكَ لَتَعۡلَمُ مَا نُرِيدُ)
كأنهم لفرط شهوتهم المحرمة لا وقت عندهم للكلام.
ولذلك يقول تعالى في سورة الحجر
(لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون)
كأن الشهوة لغت عقولهم، وأصبحوا كالسكاري.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(قَالَ لَوۡ أَنَّ لِي بِكُمۡ قُوَّةً أَوۡ ءَاوِيٓ إِلَىٰ رُكۡنٖ شَدِيدٖ ﴿٨٠﴾
كانت هذه المناقشة بين لوط وقومه، أو هذه المناشدة من لوط لقومه، كانت من وراء باب بيته، لأنه كان قد أغلق باب بيته ليمنعهم من دخول البيت، وكان قومه يحيطون ببيته من كل اتجاه، ويحالون كسر الباب، وأصبح أمر اقتحامهم للبيت أمر حتمي، وأمر وشيك.وفي هذا الوقت قَالَ لوط في حسرة وألم، ويأس أنه لن سيستطيع أن ينقذ أضيافه من هؤلاء الأوباش.

(لَوۡ أَنَّ لِي بِكُمۡ قُوَّةً) يعنى قُوَّةً في ذاتي.
(أَوۡ ءَاوِيٓ إِلَىٰ رُكۡنٖ شَدِيدٖ) أَوۡ لَوۡ أن لي عشيرة تحميني 
وتدافع عنى وتقف الى جانبي.
لأن لوط لم تكن له عشيرة في سدوم، بل كان طارئًا عليها، وجاء اليها مهاجرًا من منطقة العراق.

بينما في قصة شعيب مثلًا (وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا ۖ وَلَوْلَا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ) 
يعنى لَوْلَا عشيرتك القوية لقتلناك.
في قصة صالح
(قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ) يعنى كانوا يحسبون حساب أولياء صالح.
في سيرة الرسول ﷺ لم تستطع قريش أن تقتل الرسول ﷺ لأنه كان في حماية عشيرته "بنو عبد مناف" وهي عشيرة قوية، وظل في مكة ثلاثة عشر سنة يدعو الى الإسلام، ولم يجرؤ أحد على قتل الرسول ﷺ خوفًا من عشيرته.

أما لوط فلم يكن له عشيرة تحميه، لأنه كان قد جاء مهاجرًا وحده الى "سدوم"
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ولذلك قال "لوط" في حسرة وألم، (لَوۡ أَنَّ لِي بِكُمۡ قُوَّةً أَوۡ ءَاوِيٓ إِلَىٰ رُكۡنٖ شَدِيدٖ)
فلما قال "لوط" ذلك وجدت عليه الملائكة، وقالوا له: (إنَّ ركنَك لشديد)
ويقول النبي ﷺ "يَرْحَمُ اللَّهُ لُوطًا، لقَدْ كانَ يَأْوِي إلى رُكْنٍ شَدِيدٍ"
ثم يقول النبي ﷺ "ما بعث الله بعدَه من نبيّ إلا في ثَرْوة من قومه"، و "الثروة"، الكثرة والمنعة، كأن "لوط" كان هو آخر من ابتلى بهذا الابتلاء، من الأنبياء.


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(قَالُواْ يَٰلُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُوٓاْ إِلَيۡكَۖ فَأَسۡرِ بِأَهۡلِكَ بِقِطۡعٖ مِّنَ ٱلَّيۡلِ وَلَا يَلۡتَفِتۡ مِنكُمۡ أَحَدٌ إِلَّا ٱمۡرَأَتَكَۖ إِنَّهُۥ مُصِيبُهَا مَآ أَصَابَهُمۡۚ إِنَّ مَوۡعِدَهُمُ ٱلصُّبۡحُۚ أَلَيۡسَ ٱلصُّبۡحُ بِقَرِيبٖ ﴿٨١﴾
بعد أن سمع لوط الملائكة وهي تقول من خلفه بكلمات ثابتة هادئة: (إنَّ ركنَك لشديد) 
التفت إليهم لوط فوجدهم هادئين عليهم السكينة فأدهشه ذلك.
فقالت له الملائكة
(يَٰلُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ) يعنى نحن ملائكة أرسلهم رَبِّكَ.
(لَن يَصِلُوٓاْ إِلَيۡكَ) يعنى لَن يَصِلُوٓاْ إِلَيۡكَ ولا إِلَي ضيفك بأي مكروه.
ثم استأذن جبريل ربه في عقابهم، فأذن له الله، فقال جبريل للوط:
افتح الباب ودعنا واياهم، فترك لوط الباب، فاقتحم هؤلاء الأوباش بيت لوط، فضربهم جبريل بطرف جناحه ففقأت أعينهم، 
يقول تعالى في سورة القمر
(ولقد راودوه عن ضيفه فطمسنا أعينهم)
وانسحبوا وهم يدوس بعضهم بعضا، ويصرخون "النجاة.. النجاة" ان في بيت لوط أسحر أهل الأرض، وباتوا في شر ليلة، وهم يتوعدون بالانتقام من لوط.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(فَأَسۡرِ بِأَهۡلِكَ بِقِطۡعٖ مِّنَ ٱلَّيۡلِ)
بعد ان انصرف قوم لوط عن بيته، قالت له الملائكة: (فَأَسۡرِ بِأَهۡلِكَ بِقِطۡعٖ مِّنَ ٱلَّيۡلِ)

السُرَي هو السير ليلًا.
يعنى اخرج من القرية بالليل.

(فَأَسۡرِ بِأَهۡلِكَ) يعنى أنت وأهل بيتك، يعنى زوجتك وابنتاك.
(بِقِطۡعٖ مِّنَ ٱلَّيۡلِ) يعنى في آخر الليل
عندما لا يتبقي من الليل الا قطعة.

(وَلَا يَلۡتَفِتۡ مِنكُمۡ أَحَدٌ إِلَّا ٱمۡرَأَتَكَ)
يعنى وَلَا يَلۡتَفِتۡ مِنكُمۡ أَحَدٌ ابدًا، ولكن ٱمۡرَأَتَكَ ستلتف.
لأن امرأة لوط -كما قلنا- كانت منافقة تظهر الإيمان وتبطن الكفر، 
فكان "لوط" لا يعلم أنها كافرة، وكان يعتقد أنها مؤمنة.
فأخبرته الملائكة بكفرها، وأنها ستلتفت حتى لا يفاجأ بالأمر.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(إِنَّهُۥ مُصِيبُهَا مَآ أَصَابَهُمۡ)
إِنَّهُۥ سيصِيبُهَا مَآ سيصَيبَهُمۡ من العذاب.
وجائت
(مَآ أَصَابَهُمۡ) بصيغة الماضي، مع أن العذاب لم يكن قد نزل.
للدلالة على تحقق وقوعه.

(إِنَّ مَوۡعِدَهُمُ ٱلصُّبۡحُۚ)
موعد هلاكهم هو ٱلصُّبۡحُۚ.
(أَلَيۡسَ ٱلصُّبۡحُ بِقَرِيبٖ)
قيل إن "لوط" استبطأ نزول العذاب في ٱلصُّبۡحُۚ، 
فقال لهم:
بلى عجِّلوا لهم الهلاك.. أهلكوهم الساعة.
فقالوا له: (أَلَيۡسَ ٱلصُّبۡحُ بِقَرِيبٖ)


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(فَلَمَّا جَآءَ أَمۡرُنَا جَعَلۡنَا عَٰلِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمۡطَرۡنَا عَلَيۡهَا حِجَارَة مِّن سِجِّيل مَّنضُود ﴿٨٢﴾
هذه هي نهاية قصة قوم لوط
(فَلَمَّا جَآءَ أَمۡرُنَا) فَلَمَّا جَآءَ أجل الأمر الذي امرناه للملائكة لإهلاك قري لوط.
وهو الصبح، كما قالت الملائكة.

(جَعَلۡنَا عَٰلِيَهَا سَافِلَهَا)
جعلنا أعلى البيوت في الأسفل.
معنى هذا أن الأسفل أصبحت هي الأعلى
يعنى أن القري انقلبت بالكامل.
وهذه العقوبة مناسبة لجريمتهم، لأنهم قلبوا فطرتهم.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(وَأَمۡطَرۡنَا عَلَيۡهَا حِجَارَة مِّن سِجِّيل مَّنضُود ﴿٨٢﴾
زيادة في العقوبة أن نزلت عليهم الحجارة من السماء متتابعة كثيرة كالمطر.
و
(سِجِّيل) هو الطين الذي تحجر وتصلب.
وقال أهل اللغة أن (سِجِّيل) كلمة فارسية عُرِّبَت، فلما عربته العرب صار عربيًا، 
مثل الديباج والديوان والإستبرق.
و
(مَّنضُود) النضد هو وضع الأشياء بعضها إلى بعض.
فمَّنضُود يعنى متتابع النزول بدون انقطاع.
وأيضًا منضود تفيد النظام، يعنى كل حجر كان يعرف صاحبه.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وقيل إن جبريل سأل ربه وقال: يا رب ولِّني هلاك هؤلاء القوم، 
فأوحى الله إِليه أن تولّ هلاكهم
فأدخل جبريل طرف ريشة من جناحه تحت قري لوط، وقلعها من مكانها، 
ثم رفعها الى عنان السماء، حَتَّى سمع أَهْلَ السَّمَاءِ نُبَاحَ كِلابِهِمْ وَأَصْوَاتِ دَجَاجِهِمْ، ثم قلبها دفعة واحدة وضربها على الأرض.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
قال تعالى في سورة النجم (والمؤتفكة أهوي)
المؤتفكة يعنى المنقلبة، ومنه الإفك، وهو الكذب المتعمد، 
لأنه يقلب الحقيقة الى غير حقيقة.

(والمؤتفكة أهوي) والمنقلبة أهوى بها جبريل، وأسقطها من السماء.
(فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى) يعنى فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى، من الحجر.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وعندما سمعت امرأة لوط صوت الهدة، نظرت خلفها وقالت "واقوماه" فنزل عليها الحجر فقتلها.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَۖ وَمَا هِيَ مِنَ ٱلظَّٰلِمِينَ بِبَعِيد ﴿٨٣﴾
(مُّسَوَّمَةً) يعنى معلمة، من السيماء وهي العلامة.
فكل حجر كان عليه اسم صاحبه الذي سيسقط عليه.
حتى الذي كان في سفر وخارج القرية، أتاه الحجر فسقط عليه في مكانه وأهلكه.
وقيل إن أحدهم كان في حرم مكة، فلم يصبه الحجر، بل ظل معلقًا بين السماء والأرض، حتى إذا خرج من الحرم سقط عليه الحجر فأهلكه.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(وَمَا هِيَ مِنَ ٱلظَّٰلِمِينَ بِبَعِيد)
يعنى هذه القري ليس مكانها بعيدًا عن مشركي قريش ومشركي العرب.
وأيضًا المعنى: هذه الحجارة التي أمطرت على قوم لوط، وهذا العذاب، ليس بعيدًا عن الظالمين من مشركي قريش ومشركي العرب.


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

ولذلك أذكر ان أحد المسؤولين في أحد دور الرعاية للأطفال أو الشباب حديثي السن، وقال لي أن موضوع الشذوذ بدأ ينتشر في الدار، وطلب منى أن أذهب وألقي درس للأولاد وأحدثهم عن هذا الأمر.
فذهبت وكان الدرس عبارة عن تفسير هذه الآيات الكريمة لقصة لوط عليه السلام، وبعد أن انتهيت من التفسير، ووصلت لهذه الآية، قلت لهم أن العبرة من القصة كلها في هذه الآية الكريمة.
أن الذي يعمل عمل قوم لوط، سينزل عليه من العذاب، مثل العذاب الذي نزل على قوم لوط،
وضربت مثال على مرض الإيدز، والذي راح ضحيته أكثر من 32 مليون شخص منذ اكتشاف هذا المرض.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
هناك في النهاية بعض الملاحظات عن قصة "لوط" -عَلَيْهِ السَّلامُ-
أولاً:
أن امرأة لوط، والتي ضربها الله مثلًا الكفر: (وضرب الله مثلًا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما)
هذه المرأة لم تكن أم لابنتي لوط المؤمنتين، بل كانت زوجة أبيهما، 
بينما كانت أم ابنتي لوط مؤمنة واسمها "فوات" 
وأنجبت للوط هاتين البنتين المؤمنتين ثم ماتت بعد زواجها من لوط بعشرين سنة، ثم تزوج لوط من هذه المرأة من سدوم، وكانت اسمها "واحلة" والتي لم تؤمن مع لوط، وقيل إنها كانت -كما قلنا- منافقة تظهر الايمان وتبطن الكفر.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
أين ذهب "لوط" بعد هلاك قومه؟
انتقل لوط بعد هلاك قومه مع ابنتيه الى مدينة "صوغر" في الأردن، 
وقيل إنه انتقل الى مصر، وقيل الى مكة، وقيل غير ذلك، 
وعاش لوط 140 سنة وقيل 175 سنة
وهناك مقام في بلدة "بنى نعيم" وهي بلدة الى الشرق من مدينة الخليل بفلسطين، يعتقد أنها لقبر لوط -عليه السلام-

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ملاحظة أخري: يعتقد الكثيرون أن البحر الميت هو من آثار عقاب قوم لوط، وأن قري لوط موجودة الآن -بعد تدميرها- تحت مياه البحر الميت، وهذا غير صحيح لأن البحر الميت كان موجودًا قبل زمن لوط بحوالي 25 مليون سنة.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ايضًا منتشر على صفحات الانترنت صور لجثث متحجرة على أنها جثث قوم لوط، وهذا غير صحيح، وهذه الجثث المتحجرة خاصة بسكان مدينة بومباي الرومانية، والتي تعرضت لانفجار بركاني سنة 79 م وتسبب هذا الانفجار في قتل جميع سكان المدينة.
وان كانت مدينة بومباي الرومانية تشبه قري لوط، في أن مدينة بومباي كان فيها -أيضا مثل قري لوط- انحلال أخلاقي وفوضي جنسية، وهذا تم رصده من خلال النقوش الجدارية لآثار هذه المدينة، والتي أصبحت مزارًا سياحيًا، فلا يسمح للأطفال اقل من 18 سنة في مشاهدة هذه النقوش.
ونزل العذاب على مدينة بومباي وهلك كل سكانها في لحظات كما هو الحال بالنسبة قري لوط
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
قصة لوط -عليه السلام- مذكورة في التوراة، وفي التوراة أن قري لوط أبيدت بالنار والكبريت، ومنذ سنوات قليلة توجهت بعثة أمريكية للتنقيب عن آثار مدينة "سدوم" في المملكة الأردنية، 
وبعد عشرة سنوات من البحث والتنقيب وجدوا بقايا بلدة ترجع الى العصر البرونزي شرق نهر الأردن في منطقة تل الحمام
وقال المشرف على عملات التنقيب "ستيفن كولينز" 
أن تلك الآثار تتطابق مع القرية المذكورة في القرآن والعهد القديم من حيث الموقع، الا أنه أكد عدم وجود آثار لرماد أو حرائق أو كبريت

بل اكتفي بقول شيء واحد وهو ان كل مظاهر الحياة توقفت في المدينة من دون سابق انذار، 
وهذا الذي يتطابق مع رواية القرآن عن عذاب قوم لوط.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ومن اعجاز القرآن العظيم أن دراسات علوم الأرض أثبتت أن طبقات الصخور في منطقة جنوب البحر الميت مقلوبة رأسا على عقب، وهذا يتطابق مع النص القرآني: (فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
بقي أن نقول إن العهد القديم أي التوراة والتي يؤمن بها اليهود والنصارى قد تطاولت على نبي الله "لوط" تطاولًا بشعًا وتطاولًا صادمًا، 
ذلك أن التوراة تقول إن ابنتي لوط سقيا أبوهما لوط خمرًا حتى سكر 
ثم زنا بابنته الكبرى أولًا، ثم زنا في اليوم التالى بابنته الصغرى
في سفر التكوين الآيات من 30 الى 38 يقول النص:
30 وَصَعِدَ لُوطٌ مِنْ صُوغَرَ وَسَكَنَ فِي الْجَبَلِ، وَابْنَتَاهُ مَعَهُ، لأَنَّهُ خَافَ أَنْ يَسْكُنَ فِي صُوغَرَ. فَسَكَنَ فِي الْمَغَارَةِ هُوَ وَابْنَتَاهُ.
31 وَقَالَتِ الْبِكْرُ لِلصَّغِيرَةِ: أَبُونَا قَدْ شَاخَ، وَلَيْسَ فِي الأَرْضِ رَجُلٌ لِيَدْخُلَ عَلَيْنَا كَعَادَةِ كُلِّ الأَرْضِ.
32 هَلُمَّ نَسْقِي أَبَانَا خَمْرًا وَنَضْطَجعُ مَعَهُ، فَنُحْيِي مِنْ أَبِينَا نَسْلاً.
33 فَسَقَتَا أَبَاهُمَا خَمْرًا فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ، وَدَخَلَتِ الْبِكْرُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَ أَبِيهَا، وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلاَ بِقِيَامِهَا.
34 وَحَدَثَ فِي الْغَدِ أَنَّ الْبِكْرَ قَالَتْ لِلصَّغِيرَةِ: إِنِّي قَدِ اضْطَجَعْتُ الْبَارِحَةَ مَعَ أَبِ،  نَسْقِيهِ خَمْرًا اللَّيْلَةَ أَيْضًا فَادْخُلِي اضْطَجِعِي مَعَهُ، فَنُحْيِيَ مِنْ أَبِينَا نَسْلاً.
35 فَسَقَتَا أَبَاهُمَا خَمْرًا فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ أَيْضًا، وَقَامَتِ الصَّغِيرَةُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَهُ، وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلاَ بِقِيَامِهَا.
36 فَحَبِلَتِ ابْنَتَا لُوطٍ مِنْ أَبِيهِمَا.
37 فَوَلَدَتِ الْبِكْرُ ابْنًا وَدَعَتِ اسْمَهُ «مُوآبَ»، وَهُوَ أَبُو الْمُوآبِيِّينَ إِلَى الْيَوْمِ.
38 وَالصَّغِيرَةُ أَيْضًا وَلَدَتِ ابْنًا وَدَعَتِ اسْمَهُ «بِنْ عَمِّي»، وَهُوَ أَبُو بَنِي عَمُّونَ إِلَى الْيَوْمِ.
وهذا التحريف الواضح لا يدل فقط على اجرام من قام بالتحريف، ولكن يدل على غبائه، 
لأن الله أرسل لوط الى قومه حتى يطهرهم من الشذوذ الجنسي، وبعد أن دمر الله قومه بسبب اصرارهم على هذه الفاحشة، ينسبون الى لوط الشذوذ الجنسي، 

بل ينسبون اليه أحط أنواع الشذوذ الجنسي وهو زنا المحارم، بل أحط أنواع زنا المحارم وهو زنا الأب بأبنته.
والعجيب أن علماءهم الآن يبررون هذا العمل للوط ولابنتي لوط، ويقولون إنه كان سكران، وأنه لا يدري ما فعله، 
فهل هناك قانون في الدنيا لا يعاقب السكران على أفعاله.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
طبعا لا مجال للمقارنة بين لوط -عليه السلام- في القرآن وفي العهد القديم، ولكن لوط في القرآن نبي عظيم، وذكر في القرآن الكريم 28 مرة، 
وهو النبي الوحيد الذي اقسم الله تعالى بحياته، قال تعالى (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
مشهور أن الشاذ جنسيا يطلق عليه "لوطي" 
وعملية الشذوذ نفسها نقول إنها لواط.
واسم لوط اسم جميل ومعناه المصلح، في الحديث الصحيح 

"أن الساعة تقوم، وأول من يصعق رجلا كان يلوط حوضه" يعنى يصلح حوضه.
فمعنى لوط أو لوطي يعنى المصلح.
فحين نقول على الشاذ جنسيًا أنه لوطي، يعنى هو مصلح، 
ويعنى أنه منتسب الى سيدنا لوط -عليه اسلام-
ولذلك فغير المناسب أن نطلق على الشاذ جنسيًا أنه "لوطي" 
وانما الاسم المناسب هو شاذ جنسيًا.
وهؤلاء الشواذ لا يحبون هذا الاسم، وابتدعوا اسم "مثلى" أو مجتمع الميم "ريمبو" يعنى الوان القوس قزح، وهو الشعار الخاص بهم.
على أي حال أنا أفضل الاسم الذي لا يحبونه وهو "شاذ جنسيًا" 
ولا ينبغي أن نقول "لوطي" لأن لوطي يعنى أنه منتسب ومن أتباع لوط -عليه السلام- وهو يعنى -لغة- المصلح.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
أخيرًا أصبح من المعروف الأمراض الخطيرة جدًا التي يسببها ممارسة الشذوذ الجنسي، 
مثل السيلان والزهري، وسرطان الشرج، وأشهرها الايدز، والذي راح ضحيته أكثر من 32 مليون شخص منذ اكتشاف هذا المرض.

وأخيرًا ومنذ عام تقريبًا ظهر مرض جديد ارتبط بالشواذ جنسيا، وهو مرض "جدري القرود" وبداية انتشار هذا المرض هو أن مجموعة من الرجال حضروا مهرجان جنسي في جزر الكناري في اسبانيا لمدة عشرة أيام، مارسوا الشذوذ في هذه الأيام، وعندما عادوا الى بلادهم: في الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وغيرها من البلاد، عادوا حاملين لهذا الفيروس الخطير، وقاموا بنشر هذا المرض في كثير من أنحاء وبلاد العالم.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
هناك الآن زخم اعلامي تقوده الماسونية العالمية، لقبول الشواذ، والدفاع عن حريتهم في ممارسة الشذوذ، ويجب أن ننتبه لهذا الأمر.
عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله ﷺ
" إن من أخوف ما أخاف على أمتي عمل قوم لوط "
وأخرج عبد الرزاق عن عائشة "أنها رأت النبي ﷺ حزيناً فقالت: يا رسول الله وما الذي يحزنك؟ 
قال ﷺ:
شيء تخوّفته على أمتي أن يعملوا بعدي بعمل قوم لوط"

 

        

لِمُطَالَعَة بَقِيَةِ حَلَقَات "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم"

لِمُشَاهَدَة حَلَقَاتِ "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم" فيديو

❇