Untitled Document

عدد المشاهدات : 67

الحلقة (565) من "تَدَبُرَ القُرْآنَ العَظِيم تفسير وتدبر الآيتين (1) و (2) من سورة "هًود"- (الٓرۚ كِتَٰبٌ أُحۡكِمَتۡ ءَايَٰتُهُ ….

الحلقة رقم (565)
(تًدَبُر القُرْآن العَظِيم)
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
تفسير وتدبر الآياتين (1) و (2) من سورة "هًود"- ص 221
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(الٓرۚ كِتَٰبٌ أُحۡكِمَتۡ ءَايَٰتُهُۥ ثُمَّ فُصِّلَتۡ مِن لَّدُنۡ حَكِيمٍ خَبِيرٍ ﴿١﴾ أَلَّا تَعۡبُدُوٓاْ إِلَّا ٱللَّهَۚ إِنَّنِي لَكُم مِّنۡهُ نَذِير وَبَشِير ﴿٢﴾ 
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(الٓرۚ كِتَٰبٌ أُحۡكِمَتۡ ءَايَٰتُهُۥ ثُمَّ فُصِّلَتۡ مِن لَّدُنۡ حَكِيمٍ خَبِيرٍ ﴿١﴾
(الٓرۚ) من الحروف المقطعة في القرآن، وقد تحدثنا عن الحروف المقطعة في حلقة خاصة، مع بداية سورة "البقرة" في الحلقة رقم (11) وسأضع رابط الحلقة في أول تعليق ان شاء الله تعالى.
وقال البعض منهم ابن عباس، وسعيد بن جبير، أن (الٓرۚ) و (حم) و(ن) هو اسم "الرحمن" مقطع.
فاذا وصلتها كونت اسم الله (الرحمن)
ومن أشهر ما قيل في الأحرف المقطعة، أنها تحدي للمشركين:أن هذا القرآن الكريم مركب من نفس الحروف التى يتكلمون بها، ومع ذلك فهم عاجزون على أن يأتوا بمثل هذا القرآن، مع أنهم أهل اللغة والفصاحة والبلاغة.
ولذلك نجد أنه غالبًا بعد الأحرف المقطعة تأتي الإشارة الى اعجاز القرآن الكريم.
كما في هذه السورة الكريمة (الٓرۚ كِتَٰبٌ أُحۡكِمَتۡ ءَايَٰتُهُۥ ثُمَّ فُصِّلَتۡ مِن لَّدُنۡ حَكِيمٍ خَبِيرٍ ﴿١﴾

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
 (الٓرۚ كِتَٰبٌ) كِتاَٰبٌ جائت نكرة، وجائت نكرة للتعظيم، لأن من أحد أغراض التنكير هو التعظيم.
 (الٓرۚ كِتَٰبٌ أُحۡكِمَتۡ ءَايَٰتُهُ) 
(أُحۡكِمَتۡ) من الإحكام وهو الإتقان والإجادة، يقال: أحكم الشيء يعنى: أتقنه، أو: بناء محكم، يعنى: بناء ليس فيه أي نقص أو عيب أو خلل.
فأُحۡكِمَتۡ ءَايَٰتُهُ يعنى: آيات القرآن الكريم محكمة متقنة اتقانًا معجزًا، بحيث لا يمكن أن يكون فيها أي خطأ أو عيب أو خلل أو زيادة أو نقصان.
و(أُحۡكِمَتۡ) تأتي أيضًا بمعنى الحكمة، يعنى آيات القرآن العظيم مشتملة على الحكمة.
و(أُحۡكِمَتۡ) تأني بمعنى مترابطة، يعنى كل آيات القرآن الكريم مترابطة، حتى ان نهاية كل سورة مرتبطة ببداية السورة التى تليها.
اذن (أُحۡكِمَتۡ) من الإحكام يعنى الإتقان والإجادة، من الحكمة، من الترابط بين الآيات.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(كِتَٰبٌ أُحۡكِمَتۡ ءَايَٰتُهُۥ ثُمَّ فُصِّلَتۡ) (فُصِّلَتۡ) من التفصيل، يعنى آيات القرآن فيها تفصيل كل ما يحتاجه العبد من شئون العقائد، والعبادات، والمعاملات، والحلال والحرام، والآداب، والمواعظ وغير ذلك.
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
لكن ما معنى (أُحۡكِمَتۡ ءَايَٰتُهُۥ ثُمَّ فُصِّلَتۡ) ؟ هل  المعنى أن آيات القرآن أُحۡكِمَتۡ (ثُمَّ) بعد أن (أُحۡكِمَتۡ) (فُصِّلَتۡ)
حرف (ثُمَّ) ليس للترتيب في الزمان، وإنما هي لترتيب الأحوال، كقولك: فلان كريم الأصل ثم كريم الفعل.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
فقوله تعالى  (كِتَٰبٌ أُحۡكِمَتۡ ءَايَٰتُهُۥ ثُمَّ فُصِّلَتۡ)  
يعنى آيات القرآن الكريم محكمة متقنة، وفيها تفصيل كل ما يحتاجه العبد من أمور دينه و دنياه. 

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وهناك معنى آخر: أن القرآن الكريم نزل محكمًا جملة واحدة من اللوح المحفوظ، الى السماء الدنيا، ثم نزل بعد ذلك مفصلًا يعنى متفرقًا على الرسول ﷺ
وهنا (ثُمَّ) ممكن أن تأتي للترتيب الزمني.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(كِتَٰبٌ أُحۡكِمَتۡ ءَايَٰتُهُۥ ثُمَّ فُصِّلَتۡ مِن لَّدُنۡ حَكِيمٍ خَبِيرٍ) اظهار لشرف القرآن العظيم، أن هذا الكتاب العظيم ليس من عند أحد من البشر، وانما من عند الله تعالى.
(وفضل كلام الله على سائر الكلام ، كفضل الله على خلقه)
ورد في "الأحياء" أنه جاء في التوراة: يا عبدي أما تستحي منى: يأتيك كتاب من بعض إخوانك وأنت في الطريق تمشي، فتعدل عن الطريق، و تقعد لأجله، وتقرؤه حرفا حرفا حتى لا يفوتك شيء منه، وهذا كتابي أنزلته إليك، أنظر كم فصلت لك فيه من القول، و كم كررت عليك فيه، ثم أنت معرض عنه، أفجعلتنى أهون عليك من بعض إخوانك؟ 


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

و(مِن لَّدُنۡ حَكِيمٍ خَبِيرٍ) فيها لف ونشر.
مثل (جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ)
فـ(لِتَسْكُنُوا فِيهِ) راجع الى (اللَّيْلَ) وَ(لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ) راجع الى (النَّهَارَ)
هذا اسمه لف ونشر، وهذا من الأساليب البلاغية.
هنا يقول تعالى (أُحۡكِمَتۡ ءَايَٰتُهُۥ ثُمَّ فُصِّلَتۡ مِن لَّدُنۡ حَكِيمٍ خَبِيرٍ)
(حَكِيمٍ) تعود على (أُحۡكِمَتۡ ءَايَٰتُهُ) و(خَبِيرٍ) تعود على (فُصِّلَتۡ).

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
لإن معنى "فُصِّلَتۡ" -كما ذكرنا- أن الله تعالى جعل في القرآن كل ما يحتاجه العبد من أمور دينه ودنياه
ولذلك ناسبه اسم الله (خَبِيرٍ) لأن الخبير يعنى: خَبِيرٌ بمصالح عباده، و خَبِيرُ بنفوسهم، يعلم ما يصحها ويعلم ما يفسدها، يعلم ما يسعدها وما يشقيها، لأن الله تعالى هو الذي خلقهم، وهم صنعته، مثل الذي صنع أي جهاز، هو الذي يضع قانون صيانته، ليس من المعقول أن تشتري جهازًا معقدًا غالى الثمن، ومعه "كتالوج" قانون التشغيل، فلا تلتف له، وتضع له أنت الكتالوج الخاص به، لا شك أن فعلت ذلك أن يتلف الجهاز في أول يوم تشغيل.
اذن العاقل والمنطقي والطبيعي أن تتبع تعليمات صانع هذا الجهاز، الخبير بهذا الجهاز.
ولذلك قلنا أن (خَبِيرٍ) تعود على (فُصِّلَتۡ).

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(أَلَّا تَعۡبُدُوٓاْ إِلَّا ٱللَّهَۚ إِنَّنِي لَكُم مِّنۡهُ نَذِير وَبَشِير ﴿٢﴾
يعنى: كِتَٰبٌ أُحۡكِمَتۡ ءَايَٰتُهُۥ ثُمَّ فُصِّلَتۡ مِن لَّدُنۡ حَكِيمٍ خَبِيرٍ، بأَلَّا تَعۡبُدُوٓاْ إِلَّا ٱللَّهَۚ
يعنى هذا الكتاب فَحواه، ومضمونه، ومُلَخَّصَه: أَلَّا تَعۡبُدُوٓاْ إِلَّا ٱللَّهَ.
يقول النبي في الحديث الذي رواه مالك (أَفْضَلُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ )
روي النسائي وغيره أن النبي ﷺ قال: (قال موسى: يا رب، علمني شيئاً أذكرك وأدعوك به؟ قال: قل يا موسى لا إله إلا الله، قال: يا رب كل عبادك يقولون هذا. قال: يا موسى، لو أن السموات السبع وعامرهن غيري، والأرضين السبع في كفة، ولا إله إلا الله في كفة، مالت بهن لا إله إلا الله). 

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وفي حديث البطاقة الذي رواه الترمذي وابن ماجه وغيرهما ان النبي ﷺ قال: "إن الله سيُخلِّصُ رجلاً من أمتي على رءوس الخلائق يوم القيامة، فيُنشر عليه تسعة وتسعين سجلاًّ، كل سجلٍّ مثل مدِّ البصر، ثم يقول: أتنكر من هذا شيئاً؟ أظلمك كتبتي الحافظون؟ فيقول: لا يا رب، فيقول الله: أفلك عذر؟ فيقول: لا يا رب، فيقول: بلى! إن لك عندنا حسنة، فإنه لا ظلم عليك اليوم. فتخرج بطاقةٌ فيها: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، فيقول: أحضر وزنك، فيقول: يا رب! ما هذه البطاقة مع هذه السجلات، فقال: إنك لا تُظلم، فتوضع السجلات في كفّة والبطاقة في كفّة، فطاشت السجلات، وثقلت البطاقة، فلا يثقل مع اسم الله شيء"
يقول إبليس –لعنه الله- : أهلكت بني آدم بالذنوب، وأهلكوني بلا إله إلا الله والاستغفار.


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

اذن (كِتَٰبٌ أُحۡكِمَتۡ ءَايَٰتُهُۥ ثُمَّ فُصِّلَتۡ مِن لَّدُنۡ حَكِيمٍ خَبِيرٍ* أَلَّا تَعۡبُدُوٓاْ إِلَّا ٱللَّهَ)
يعنى هذا القرآن العظيم فَحواه، ومضمونه، ومُلَخَّصَه: أَلَّا تَعۡبُدُوٓاْ إِلَّا ٱللَّهَ.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(إِنَّنِي لَكُم مِّنۡهُ نَذِير وَبَشِير)
توضيح لِمُهِمَّة النبي ﷺ في أُمَّتِهِ، أن يكون بشيراً ونذيراً، بشيراً لِمَن أطاعه واتبعه، ونذيراً لِمَن عصاه، وحاد عن أمره. 

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(وَأَنِ ٱسۡتَغۡفِرُواْ رَبَّكُمۡ ثُمَّ تُوبُوٓاْ إِلَيۡهِ يُمَتِّعۡكُم مَّتَٰعًا حَسَنًا إِلَىٰٓ أَجَلٖ مُّسَمّٗى وَيُؤۡتِ كُلَّ ذِي فَضۡلٖ فَضۡلَهُۥۖ وَإِن تَوَلَّوۡاْ فَإِنِّيٓ أَخَافُ عَلَيۡكُمۡ عَذَابَ يَوۡمٖ كَبِيرٍ ﴿٣﴾
أيضًا المعنى: ثم فصلت آياته ، بأن لا تعبدوا إلا الله ، وبأن استغفروا ربكم، ثُمَّ تُوبُوٓاْ إِلَيۡهِ.

 

❇        

لِمُطَالَعَة بَقِيَةِ حَلَقَات "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم"

لِمُشَاهَدَة حَلَقَاتِ "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم" فيديو

❇