Untitled Document

عدد المشاهدات : 163

الحلقة (560) من "تَدَبُرَ القُرْآنَ العَظِيم تفسير وتدبر الآيات من (90) الى (93) من سورة "يُونُس"- (وَجَٰوَزۡنَا بِبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ ٱلۡبَحۡرَ ….

الحلقة رقم (560)
(تًدَبُر القُرْآن العَظِيم)

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
تفسير وتدبر الآيات من (90) الى (93) من سورة "يُونُس"- ص 219
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(۞ وَجَٰوَزۡنَا بِبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ ٱلۡبَحۡرَ فَأَتۡبَعَهُمۡ فِرۡعَوۡنُ وَجُنُودُهُۥ بَغۡيا وَعَدۡوًاۖ حَتَّىٰٓ إِذَآ أَدۡرَكَهُ ٱلۡغَرَقُ قَالَ ءَامَنتُ أَنَّهُۥ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا ٱلَّذِيٓ ءَامَنَتۡ بِهِۦ بَنُوٓاْ إِسۡرَٰٓءِيلَ وَأَنَا۠ مِنَ ٱلۡمُسۡلِمِينَ ﴿٩٠﴾ ءَآلۡـَٰٔنَ وَقَدۡ عَصَيۡتَ قَبۡلُ وَكُنتَ مِنَ ٱلۡمُفۡسِدِينَ ﴿٩١﴾ فَٱلۡيَوۡمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنۡ خَلۡفَكَ ءَايَة وَإِنَّ كَثِيرا مِّنَ ٱلنَّاسِ عَنۡ ءَايَٰتِنَا لَغَٰفِلُونَ ﴿٩٢﴾ وَلَقَدۡ بَوَّأۡنَا بَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ مُبَوَّأَ صِدۡق وَرَزَقۡنَٰهُم مِّنَ ٱلطَّيِّبَٰتِ فَمَا ٱخۡتَلَفُواْ حَتَّىٰ جَآءَهُمُ ٱلۡعِلۡمُۚ إِنَّ رَبَّكَ يَقۡضِي بَيۡنَهُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخۡتَلِفُونَ ﴿٩٣﴾
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(۞ وَجَٰوَزۡنَا بِبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ ٱلۡبَحۡرَ فَأَتۡبَعَهُمۡ فِرۡعَوۡنُ وَجُنُودُهُۥ بَغۡيا وَعَدۡوًاۖ حَتَّىٰٓ إِذَآ أَدۡرَكَهُ ٱلۡغَرَقُ قَالَ ءَامَنتُ أَنَّهُۥ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا ٱلَّذِيٓ ءَامَنَتۡ بِهِۦ بَنُوٓاْ إِسۡرَٰٓءِيلَ وَأَنَا۠ مِنَ ٱلۡمُسۡلِمِينَ ﴿٩٠﴾
يختم الله -تعالى- قصة موسى - عليه السلام - مع فرعون فى هذه السورة الكريمة، ببيان سنة من سننه التى لا تتخلف، وهى: حسن عاقبة المؤمنين، وسوء عاقبة المكذبين. 
يقول تعالى  :
(۞ وَجَٰوَزۡنَا بِبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ ٱلۡبَحۡر) 
يعنى: وقطعنا ببني إسرائيل البحر حتى جاوزوه. (عدينا بهم البحر)
والتعبير
(وَجَٰوَزۡنَا بِبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ ٱلۡبَحۡرَ) يدل على أنهم جاوزوا البحر تحت رعاية الله، كما نقول أنا عديت فلان الطريق، يعنى أخذت يده وعديته.
من ذلك مثلًا: أن موسي عندما ضرب بعصاه البحر، وانشق البحر، لم ينشق البحر عن طريق واحد، ولكن انشق الى اثنى عشر طريقا، بحيث أصبح لكل سبط من أسباط بنى إسرائيل طريقًا خاصًا بهم، (وقلنا من قبل أن الأسباط عند بنى اسرائيل، مثل القبائل عند العرب) فيكون عبورهم بدون تدافع أو فوضي، ويكون كل واحد مستئنس بمن يعرفه من قبيلته.
وقيل أن الله -تعالى- أرسل ريحًا حتى جفت أرض البحر، وسهل عليهم المشي عليها.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(۞ وَجَٰوَزۡنَا بِبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ ٱلۡبَحۡر) البحر المقصود هو البحر الأحمر، وكان يطلق عليه "بحر القلزم" 
والمكان الذي عبر منه بنو إسرائيل هو ما يطلق عليه الآن "خليج السويس" لأن هذا هو الجزء من البحر الذي يؤدي الى سيناء.


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(فَأَتۡبَعَهُمۡ فِرۡعَوۡنُ وَجُنُودُهُۥ) فلحقهم فِرۡعَوۡنُ وَجُنُودُهُ، حتى يعيدهم الى مصر ويذيقهم الوان العذاب.
وقيل أن فِرۡعَوۡنُ عندما وصل الى البحر وقد انفلق شقين، وكل فرق كالطود العظيم، قال لجيشه: "انما انفلق البحر بأمري"

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
قال تعالى (فَأَتۡبَعَهُمۡ فِرۡعَوۡنُ وَجُنُودُهُۥ)
وقال تعالى (وَجُنُودُهُ) حتى لا يتوهم احد أن الذنب سيقع على فِرۡعَوۡنُ وحده أو على فِرۡعَوۡنُ وحاشيته، وأن الجنود لا ذنب عليهم، لأنهم مجبورون على طاعة فرعون، فهؤلاء الجنود مجرمون مثل فِرۡعَوۡنُ.
لما حبسوا الإمام أحمد بن حنبل في السجن جاءه السجان، فقال: 
يا أمام، هل انا من أعوان الظلمة؟ قال الإمام أحمد: لا بل أنت من الظلمة أنفسهم.


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

قال تعالى (فَأَتۡبَعَهُمۡ فِرۡعَوۡنُ وَجُنُودُهُۥ بَغۡيا وَعَدۡوًاۖ) يعنى ظلما واعتداًء.
وهذا للتشنيع عليهم.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ذكرت التوارة أن أعداد بنى اسرائيل عندما خرجوا من مصر كانت ستمائة ألف، وأعداد جيش فرعون ألف ألف، يعنىى مليون جندي.
وهذه الأرقام ليست أكيدة، ولكن ألفاظ القرآن تشير الى أن أعداد بنى اسرائيل كانت كبيرة، وأن أعداد جنود فرعون أكثر منهم
فلما دخل أخر الجيش وهم أولهم أن يخرج، أمر الله تعالى موسي أن يضرب البحر بعصاه مرة أخري، فعاد الماء الى سيولته، وانطبق عليهم الماء.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(فَأَتۡبَعَهُمۡ فِرۡعَوۡنُ وَجُنُودُهُۥ بَغۡيا وَعَدۡوًاۖ حَتَّىٰٓ إِذَآ أَدۡرَكَهُ ٱلۡغَرَقُ) 
يعنى: حَتَّىٰٓ إِذَا وصل فِرۡعَوۡنُ إلى حد الغرق، وأيقن بالهلاك.
(قَالَ ءَامَنتُ أَنَّهُۥ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا ٱلَّذِيٓ ءَامَنَتۡ بِهِۦ بَنُوٓاْ إِسۡرَٰٓءِيلَ وَأَنَا۠ مِنَ ٱلۡمُسۡلِمِينَ)
حدد الإله هذا التحديد الدقيق، لأن المصريين كانت لهم آلهة كثيرة: اله الشمس، واله القمر، واله الأرض، واله خصوبة الأرض، واله الحرب، واله الصحراء الغربية.
فأراد أن يحدد فرعون، كأنه لا يريد أي خطأ في هذه الشهادة.

(ءَامَنتُ أَنَّهُۥ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا ٱلَّذِيٓ ءَامَنَتۡ بِهِۦ بَنُوٓاْ إِسۡرَٰٓءِيلَ)
ثم أكد نفس المعنى (وَأَنَا۠ مِنَ ٱلۡمُسۡلِمِينَ) يعنى من الموحدين.
وهذا يؤكد أن بنى اسرائيل، كان اسمهم " ٱلۡمُسۡلِمِينَ" يعنى لم يكن اسمهم "اليهود" ولا "بنى اسرائيل" ولكن بعد بعثة موسي كان اسمهم " ٱلۡمُسۡلِمِينَ"

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
روي عن النبي أن جبريل عليه السلام قال: يا محمد ما أبغضت أحداً بغضي لفرعون، فلو رأيتنى وقد سمعته يقول: (ءَامَنتُ أَنَّهُۥ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا ٱلَّذِيٓ ءَامَنَتۡ بِهِۦ بَنُوٓاْ إِسۡرَٰٓءِيلَ وَأَنَا۠ مِنَ ٱلۡمُسۡلِمِينَ) فأخذت من طين البحر فَضَرَبَت بِهَا فَاهُ مَخَافَةَ أَنْ تُدْرِكَهُ رَحْمَةُ اللَّهِ تَعَالَى.


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(ءَآلۡـَٰٔنَ وَقَدۡ عَصَيۡتَ قَبۡلُ وَكُنتَ مِنَ ٱلۡمُفۡسِدِينَ ﴿٩١﴾
الاستفهام للتقريع والتوبيخ .
وقيل أن هذا من قول الله -تعالى- وقيل أن الذي خاطبه هذا الخطاب هو جبريل.
وقيل هو من قول فرعون لنفسه
كما قال تعالى في سورة غافر
(فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا)
وفي سورة النساء (وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن)
ثم يقول تعالى (وَكُنتَ مِنَ ٱلۡمُفۡسِدِينَ) وَكُنتَ مِنَ ٱلۡمُفۡسِدِينَ في الأرض.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
يقول الضحاك ابن قيس: (وهو من صغار الصحابة) اذكروا الله في الرَّخاء يذكرْكم في الشدة، إِن يونس عليه السلام كان عبداً صالحاً، فلما وقع في بطن الحوت سأل الله، فقال تعالى: (فلولا أنَّه كان من المسبِّحين للبث في بطنه إِلى يوم يبعثون) وإِن فرعون كان عبداً عاصيًا، فلما أدركه الغرق وقال: آمنت، قال تعالى (آلآن وقد عصيت قبلُ).
❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(فَٱلۡيَوۡمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنۡ خَلۡفَكَ ءَايَة وَإِنَّ كَثِيرا مِّنَ ٱلنَّاسِ عَنۡ ءَايَٰتِنَا لَغَٰفِلُونَ ﴿٩٢﴾
(فَٱلۡيَوۡمَ نُنَجِّيكَ)
الإنجاء من "النجوة" و"النجوة" هي المكان المرتفع من الأرض.
لأن قديمًا عندما كان يأتي سيل، كانوا يسرعون الى أي مرتفع من الأرض، فسمي المكان المرتفع من الأرض "نجوة" لأن من يصعد عليه ينجو من السيل، او ينجو من الموت.
ومنه "النجوي" بين اثنين، لأن من يريد أن يقول سرًا لآخر فانه يذهب الى مكان بعيد.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(فَٱلۡيَوۡمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ) ما هو البدن؟
الإنسان مكون من جسد ومن روح، فحين نقول بدن، يعنى جسد بلا روح.
فحين يقول تعالى
(نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ) يعنى ننجي بدنك فقط بدون الروح.
وفرعون لن يستفيد شيئًا اذا نجي بدنه فقط دون روحه.
وذلك فان التعبير بالتنجية هو للسخرية والتهكم من هذا الطاغية.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
ثم ذكر تعالى العلة في أن يبقي الجسد سليمًا، بل وأن يكون مميزًا بين آلاف الجنود الغرقي، فقال تعالى (لِتَكُونَ لِمَنۡ خَلۡفَكَ ءَايَة) يعنى لِتَكُونَ عبرة وعظة لكل ظالم متكبر.
وروري أنه لما حدثت المعجزة وأطبق البحر على فرعون وجنوده، لم يصدق بنو إسرائيل أن فرعون قد غرق، فأمر الله تعالى البحر فلفظ جثته كما تلفظ جيفة أي حيوان غارق.


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

وقوله تعالى (فَٱلۡيَوۡمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنۡ خَلۡفَكَ ءَايَة) اعجاز علمي تاريخي، وكانت سببًا في دخول الآلاف الى الإسلام.
أولًا نحن ذكرنا أن "فرعون" لم يكن اسمَا لشخص، وانما هو لقب لكل من يحكم مصر في ذلك الوقت، كما كان "قيصر" هو لقب من يحكم الدولة الرومانية، و"كسري" لقب من يحكم الدولة الفارسية، وهكذا.
وقد ذكر هذا اللقب، وهو لقب "فرعون" في القرآن الكريم (174) مرة، ومع ذلك فلم يذكر ولو مرة واحدة اسم هذا الفرعون.
لأن القرآن الكريم لو كان قد ذكر اسم هذا الفرعون، فمنى ذلك أن كل هذه الايات تتحدث عن هذا الشخص.
ولكن أراد القرآن أن يكون "فرعون" رمزًا لكل طاغية أو ظالم.
ولذلك عندما نجد شخص متجبر أو مغرور نقول أنه "فرعون" أو "متفرعن"

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
والراجح عند المفسرين وعلماء التاريخ، وما ذكر في التوراة والإنجيل أن  "موسي" عاصر اثنين من الفراعة، وليس فرعونًا واحدًا.
وقالوا أن الأول هو "رمسيس الثاني" وهذا عاش أكثر من 90 عامًا، وحكم البلاد 67 سنة، وقد أطلق عليه فرعون الإضطهاد، لأنه هو الذي في عصره وصل اضطهاد بنى اسرائيل الى قمته، حتى كان يذبح أبنائهم ويستحي نسائهم.

وهذا يوضح صعوبة مهمة "موسي" عليه السلام، لأن "رمسيس الثاني" هو أقوي فراعنة الدولة الحديثة، والتى هي اقوي فترة في تاريخ الفراعنة، فمعنى هذا أن موسي واجه واحد من أقوي الحكام في تاريخ البشرية. 
وقالوا أن الثاني فهو هو ابن "رمسيس الثاني" واسمه "منفتاح" أو "مرنبتاح" ويطق عليه "فرعون الخروج" لأنه الذي في عصره خرج بنو اسرائيل من مصر.

رمسيس الثاني "فرعون الإضطهاد"

منفتاح "فرعون الإضطهاد"

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

في أواخر الثمانينات من القرن الماضي اكتشفت جثة "منفتاح" أو "فرعون الخروج" ووضعت في متحف الآثار دون ان يتعرض أحد لدراستها.
وفي ذلك الوقت كانت قد ظهرت فكرة خروج آثار مصر وعرضها في المتاحف العالمية لتحقيق مكاسب مادية.
ولكن كانت نتيجة هذا أن أصاب التلف والعفن بعض الممياوات.
فطلب الرئيس المصري في ذلك الوقت "أنور السادات" من منظمة اليونيسكو مساعدته في علاج هذه الممياوات.
فاقترحت منظمة اليونيسكو توزيع الممياوات على عدد من الدول، وكان من نصيب دولة فرنسا هو ترميم جثة "منفتاح" "فرعون الخروج".
وعندما وصلت الجثة الى فرنسا خرج الرئيس الفرنسي "فرانسوا ميتران" الى المطار وانحنى للجثة، واستقبله استقابلًا رسميًا كما يتم استقبال الرؤساء والملوك.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
وتم نقل الجثمان مباشرة الي مركز طبي كبير، وهذا المركز الطبي كان يرأسه جراح فرنسي شهير، أسمه "موريس بوكاي" وهو مسيحي الديانة.
وبدأ الفريق الطبي في معالجة الممياء، يقول "موريس بوكاي" أنه بمجرد فك الأربطة التى حول الجثة، انطلقت اليد اليسري بعنف  الى الخارج.
واستنتج " بوكاي" ان هذا الفرعون مات وهو في حالة عصبية شديدة، وأنهم عند تحنيطه أجبروا اليد على أن تنضم الى صدره.
وقال يبدو أنه كان في معركة ممسكًا بيده اليسري بلجام فرسه، أو كان ممسكًا بسيف أو نحو ذلك من أدوات الحرب.
ووجدوا كسر في الجمجمة، فأدخلوا كاميرا دقيقة لتصور ما في فراغ الجمجمة وأجزاء الجسم.
فاكتشفوا أن أجزاء الجسم من الداخل بها آثار كثيرة من ملح الطعام.
فكتب في تقريره أن هذا الفرعون مات غريقًا، ثم دفعته الأمواج للشاطيء، وأن جثته لم تمكث في الماء مدة طويلة، لأنه لم تظهر عليها علامات للتلف، الذي يسببه عادة المكوث في الماء مدة طويلة.
وأن جثته بعد أن دفعها البحر للشاطيء، تم تحنيطها  كما كان يفعل المصريون.
ولكن لم يستطع  "موريس بوكاي" حل هذا اللغز، وهو كيف مات هذا الفرعون غريقًا، ومات في معركة حربية في نفس الوقت.
فلما قدم هذه التقرير للعلماء المصريين الذين كانوا يرافقون الجثة، قالوا له القرآن قدم الإجابة على سؤالك منذ ألف وأربعمائة سنة.
قال: كيف؟ فترجموا له النص القرآن الكريم:
(۞ وَجَٰوَزۡنَا بِبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ ٱلۡبَحۡرَ فَأَتۡبَعَهُمۡ فِرۡعَوۡنُ وَجُنُودُهُۥ ...... الى قوله تعالى...... فَٱلۡيَوۡمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنۡ خَلۡفَكَ ءَايَة)
فدهش "موريس بوكاي" وقال: لا يمكن أن يكون هذا كلام بشر، ولا يمكن محمد الا نبي يوحي اليه،  واقبل على دراسة الإسلام، ودخل "بوكاي" بالفعل في الإسلام في عام 1976م.

وألف "موريس بوكاي"  ثلاثة كتب، هي من أروع الكتب في الدعوة للإسلام، وهذه الكتب هي:
1)    موسي وفرعون
2)    خلق الإنسان في الكتب المقدسة.
3)    التوراة والإنجيل والقرآن والعلم La Bible, le Coran et la Science
وهذا الكتاب الأخير هو أشهر كتب "موريس بوكاي" وترجم هذا الكتاب الى سبعة عشر لغة، منها العربية، يمكن تحميله وقرائته.
وأثبت في هذا الكتاب أن القرآن الكريم هو الكتاب الوحيد الذي من عند الله -تعالى- ولم يتعرض للتحريف، لأنه ليس فيه ما يعارض أي حقيقة علمية، أما التوارة والإنجيل، والتى يقول عنها الناس انها كتب مقدسة، فهي مملوءة بخرافات وأخطاء وتناقضات لا يمكن أن تكون منزلة من عند الله.
وهذا الكتاب كان سببًا في اسلام الآلاف من الأوروبيين وغيرهم. 
ولذلك قلنا أن هذه الآية كانت سببًا في اسلام الآلاف من غير المسلمين.


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(فَٱلۡيَوۡمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنۡ خَلۡفَكَ ءَايَة وَإِنَّ كَثِيرا مِّنَ ٱلنَّاسِ عَنۡ ءَايَٰتِنَا لَغَٰفِلُونَ) 
وَإِنَّ كَثِيرا مِّنَ ٱلنَّاسِ عَنۡ هذه الاية العظيمة لَغَٰفِلُونَ.
هذه الاية العظيمة هي قول الله تعالى: (فَٱلۡيَوۡمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنۡ خَلۡفَكَ ءَايَة)
عندما يخرج الرئيس الفرنسي بنفسه الى المطار ويستقبل هذه الجثة -الملعونة من الله تعالى- ويستقبلها استقبالًا رسميًا كما يستقبل الملوك والرؤساء، وينحنى لها، هذه غفلة عن ءَايَة من آيات الله تعالى.
عندما يمر آلاف السياح، أو ملايين السياح، أمام جثته للفرجة عليها، وفقط الفرجة عليها، هذه من الغفلة عن آيات الله.
عندما يتم وضع تمثال هذا الفرعون في اشهر ميدان من ميادين مصر، ويطلق اسمه على هذا الميدان هذه من الغفلة.
عندما يتم تمجيده في الكتب الدراسية للتلاميذ، هذه من الغفلة.
ولذلك يقول تعالى:
(وَإِنَّ كَثِيرا مِّنَ ٱلنَّاسِ عَنۡ ءَايَٰتِنَا لَغَٰفِلُونَ) 


❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇

(وَلَقَدۡ بَوَّأۡنَا بَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ مُبَوَّأَ صِدۡق وَرَزَقۡنَٰهُم مِّنَ ٱلطَّيِّبَٰتِ فَمَا ٱخۡتَلَفُواْ حَتَّىٰ جَآءَهُمُ ٱلۡعِلۡمُۚ إِنَّ رَبَّكَ يَقۡضِي بَيۡنَهُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخۡتَلِفُونَ ﴿٩٣﴾
(وَلَقَدۡ بَوَّأۡنَا بَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ مُبَوَّأَ صِدۡق)
(بَوَّأۡنَا)
يعنى أنزلنا وأسكنا.
و
(مُبَوَّأَ صِدۡق) مدح لها المكان.
كانت العرب تضيف الصدق للمدح، فتقول "رجل صدق" يعنى رجلًا متحليًا بمكارم الأخلاق، ومكان صدق يعنى مكان طيب.
أو
(مُبَوَّأَ صِدۡق)
منزلًا تصدقنا به عليهم.
أو
(مُبَوَّأَ صِدۡق)
يعنى منزلًا وعدناهم به، فكان وعدنا وعد صدق.
(وَلَقَدۡ بَوَّأۡنَا بَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ مُبَوَّأَ صِدۡق) يعنى أنزلناهم منزلًا طيبًا.
والمقصود بهذا المكان هو منطقة الشامـ
(الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ) لأنهم ملكوا هذه المنطقة بعد خروجهم من مصر بسنوات.
وليس المقصود ببنى اسرائيل الذين خرجوا مع موسي من مصر، لأنهم لم يدخلوا الشام في حياة موسي، ولكن المقصود ذريتهم، لأن ذريتهم هم الذين دخلوا الشام وبيت المقدس في عهد نبي الله "يوشع بن نون"

(وَرَزَقۡنَٰهُم مِّنَ ٱلطَّيِّبَٰتِ) يعنى وَرَزَقۡنَٰهُم مِّنَ الأطعمة الحلال الطيبة.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(فَمَا ٱخۡتَلَفُواْ حَتَّىٰ جَآءَهُمُ ٱلۡعِلۡمُۚ) 
 يعنى لم يختلفوا حَتَّىٰ جَآءَهُمُ تحقق ما عندهم من علم وهو بعثة النبي 
فاختلفوا عند ذلك فمنم من آمن ومنهم من كفر.
لأنهم كانوا يخبرون العرب أن هذا الزمان هو زمان بعثة نبي آخر الزمان، وكانوا يعتقدون أن نبي آخر الزمان سيكون من بنى اسرائيل، يعنى من نسل اسحق -عليه السلام- فلما بعث النبي ﷺ من العرب من نسل اسماعيل، حسد كثير منهم العرب وكفروا بالنبي ﷺ ، وآمن به البعض الآخر.
ولذلك قال تعالي
(فَمَا ٱخۡتَلَفُواْ) يعنى بين مؤمن وكافر 
(حَتَّىٰ جَآءَهُمُ ٱلۡعِلۡمُۚ) حَتَّىٰ جَآءَهُمُ ما هو معلومًا عندهم، أو جَآءَهُمُ تحقق ما عندهم من علم، وهو بعثة الرسول ﷺ.

❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇ ❇
(إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ القيامة فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ)
يعنى أن الله -تعالى- سيفصل بين هؤلاء المختلفين يوم القيامة 
وهذا فيه زجر وتخويف لأهل الباطل.

❇        

لِمُطَالَعَة بَقِيَةِ حَلَقَات "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم"

لِمُشَاهَدَة حَلَقَاتِ "تَدَبُر القُرْآن العَظِيم" فيديو

❇